تطرقنا فيما مضى إلى نوع من أنواع الخبر ألا وهو الخبر المفرد والذي بدور ينقسم إلى قسمين وهما المشتق والجامدأما اليوم سنتعرف على نوع جديد من أنواع الخبر وهو الخبر الجملةــ النوع الثاني من أنواع خبر المبتدإ هو أن تكون جملة ، إما جملة إسمية أو جملة فعلية*أ* خبر المبتدإ جملة إسمية : مثل قوله تعالى : ( ولباس التقوى ذلك خير) سورة الأعراف الآية 26فــ ذلك : إسم إشارة مبتدأ ثان ، وخير : خبرهوالجملة الإسمية من المبتدإ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدإ الأول الذي هو * لباس التقوى**ب* خبر المبتدإ جملة فعلية: كما في قوله تعالى وربك يخلق ما يشاء) سورة القصص الآية 68فجملة ــ يخلق ما يشاء ــ جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدإ ــ ربُّكَ ــ ** كيف نميز الجملة التي هي خبر المبتدإ من غيرها؟جملة الخبر سواء كانت إسمية أم فعلية لا بد من وجود رابط يربطها بالمبتدإ، وإلا أصبحت أجنبية عنه ، وليست لها أية علاقة به** ماهي الروابط التي تربط جملة الخبر بالمبتدإ؟الروابط التي تربط جملة الخبر بالمبتدإ أربعة وهي:1ــ الضمير:ويكون إما بارزا ـ ظاهرا ــ أو مستترا فكمثال عن الضمير البارز :محمد أبوه معلم ..الضمير في أبوه يعود على المبتدإ * محمد* أما الضمير المستتر كقوله تعالى اللهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءْ ) سورة الرعد 26، والضمير المستتر هنا في يبسط يعود على * الله * *2ــ إعادة المبتدإ بلفظه أو بمعناه فكمثال عن اللفظ في قوله تعالى (القارعة ما القارعة) سورة القارعة 1ـ2 ، * ما القارعة* جملة إسمية خبر * القارعة * الأولىأو بمعناه ( إنَّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات ،إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا) سورة الكهف الآية 30 ، ( أحسن عملا) هم * الذين آمنوا**3ــ إسم إشارة ( لباس التقوى ذلك خير) سورة الأعراف الآية 26 فــ *ذلك* إسم إشارة للباس وهو مبتدإ ثان وخير خبره*4ــ دلالة الخبر على العموم ،كقولك : أحمد نعم الرجل. فجملة نعم الرجل خبر يدل على العموم وبذلك إرتبطت بالمبتدإ أحمدوالنوع الثالث من أنواع خبر المبتدإ هو شبه جملةماشبه الجملة ؟؟شبه الجملة قسمان : الظرف ، الجار والمجروريكون خبر المبتدإ شبه جملة إذا كان ظرفا كقوله تعالى: (والركب أسفل منكم) سورة الأنفال الآية 42وقولك : الإمتحان غدا.فـ أسفل: ظرف مكان مفعول فيه منصوب ، وقيل عنه أنه شبه جملة في محل خبر للمبتدإ الركب لأنه متعلق بكائن أو مستقر أو موجود أو ماشابه ذلك ، وهذا المحذوف المقدر هو الذي عمل النصب في هذا الظرف كما أن هناك من النحاة يعرب هذا المحذوف المقدر هو خبر المبتدإ..وكذلك غدا في قولك الامتحان _غدا_ وهذا الأخير متعلق بمحذوف تقديره كائن أو ما شابه ذلك.أو متعلق بخبر محذوف تقديره كائنويكون الخبر شبه جملة أيضا إذا كان جار ومجرور كقولنا الحمد لله فالحمد : مبتدأ. لله جار ومجرور(شبه جملة) في محل رفع خبرالمبتدأ الحمدوهذا الجار والمجرور هو كذلك متعلق بمحذوف تقديره كائن أو مستقر أو ما شابه ذلك، ويمكن إعراب هذا المحذوف خبرا.يقول ابن مالك في ألفيته:وأخبروا بظرف أو بحرف جر......ناوين :معنى كائن أو مستقرنموذج الإعراب: الكتاب عندكالكتاب : مبتدأ مرفوع باإبتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرهعندك: عند :ظرف مكان مفعول فيه منصوب وهو مضاف ك: ضمير متصل مبني على السكون ، مضاف أليه في محل رفع خبر المبتدأ.أو عندك : متعلق بخبر المبتدأ المحذوف تقديره كائن أو موجودأو ماشابه ذلك تطبيق ــ أعرب الجمل:
ــ التقوى في القلوب
ــ العفو عند المقدرة
ــ الظلم مرتعه وخيم.
ــ الصبر يعقبه الرضى والإطمئنان.
ـ الدرس المقبل نتعرف على الفروق بين المبتدإ والخبر
تقبلوا تحياتي